f8c16703-5dbcf7452bbd5

المنتدى الثقافي العربي الإسباني يكرم إمام بطليوس بالميدالية الذهبية

مدريد ، 21 يونيه 2019 – ثيار / إسلاميديا
كرم المنتدى الثقافي العربي الإسباني الجمعة 21 حزيران/يونيو 2019 في العاصمةالإسبانية مدريد إمام مسجد بطليوس بالميدالية الذهبية لأجل جهوده للتعايش السلمي وذلك في قاعة السفراء بالبيت العربي .

مدريد ، 21 يونيه 2019 – ثيار / إسلاميديا 

كرم المنتدى الثقافي العربي الإسباني الجمعة 21 حزيران/يونيو 2019 في العاصمةالإسبانية مدريد إمام مسجد بطليوس بالميدالية الذهبية لأجل جهوده للتعايش السلمي وذلك في قاعة السفراء بالبيت العربي .

حضر حفل التكريم خبه من السفراء والدبلوماسيين العرب والإسبان ودول أمريكا اللاتينية لدى اسبانيا كان على رأسهم سعادة سفير جامعة الدول العربيةبشار ياغي،سفير مصر السيد عمر احمد سليم، سفير تونس السيد واصف شيحه، سفير تشيلي خورخي هتاقله، سفير نيكاراغوا كارلوس ميدنسه وممثلين دبلوماسيين عن العراق والمغرب وقطر وفلسطين وليبيا والكويت والجزائر واوروغواي وعدد من سفراء اسبانيا السابقين في الوطن العربي. وكضيف شرف حضر سفير نيوزيلاند نيجل فيفه ، كما حضر اللقاء رئيس المفوضية الإسلامية بإسبانيا السيد رياج ططري .

وبحضور أعضاءالهيئة الإدارية  «ثيار» الرئيس السيد عبد الوهاب التونسي والانسه نورالعربي وخوان دافبدلاتوره.والأعضاء السيد احمدقسامي ،السيدةربيعة بنت احمد،السيد خوسه مولين والسيد فادي نبيل سلفيتي

في مستهل الاجتماع قدمت نائبة رئيس ثيار الانسة نور العربي اشاره لأهداف الاجتماع الداعية الدبلوماسيين لطرح وجهات نظرهم بشأن العلاقات الاجتماعية والثقافية بين العالمين: الناطق بالعربية والناطق بالإسبانية، تمهيدا لإصدار وثيقة بناء على ذلك لتكون وثيقة مرجعيه لاجتماعات ثنائيه او مؤتمريه في مجال النواحي الثقافية ـ الاجتماعية، تشجيعا للتعاون بين الثقافتين. ولا سيما أن لديهم الكثير من العوامل المشتركة واهمها الإرث الأندلسي العربي الذي انتشر في البلدان الناطقة بالإسبانية، وهو جسر حي لهذا النهج في العلاقات.

ثم القى كلمتي الترحيب والتشريف كل من المدير العام للبيت العربي السيد بيترومارتينث ورئيس «ثيار» السيد عبدالوهاب التونسي. بعد ذلك قدمت لمحه عن معنى التفاعل الثقافي الإسباني في الدبلوماسية وافتتح الجلسة سعادة سفير جامعة الدول العربية السيد بشار ياغي الذي أثني على جهود «ثيار» ودعا للعمل المشترك من اجل التفاهم والعيش بسلام عبر الثقافة الدبلوماسية. 

خلال فعاليات الاجتماع عرض فيديو حول أبرز انشطة ثيار منذالاجتماع الرابع وحتى اللحظة. تلاه مداخلات قيمه شارك بها: سفير تونس وسفير تشيلي وسفير إسبانيا السابق في الأردن ومصر والملحق الثقافي العراقي السيدة شيماءالمياحي ومستشار سفارة المغرب السبد عمادعبساوي.

تخلل الاجتماع توزيع الميداليات الذهبية التي تقدمها «ثيار» سنويا للمؤسسات والأشخاص الذين يعملون من اجل التوعية لتفعيل العلاقات الثقافية بين الثقافتين العربية والإسبانية ويكرسون جهودهم لخلق أجواء للعيش بسلام. حيث سلم السيد عبدالوهاب رئيس «ثيار»كل من مدرسة الدارسات العربية التابعة لمجلس العلوم والأبحاث الإسباني في وزارة العلومالاسبانيه. ولبرنامج «مدينة» والذي تنتجه القناة الإسبانية الرسمية الثانية ويقدمه بوزيان احمد بالغة الإسبانية. والسيد عادل  النجارالذي يعمل دون هوادة لأجل التعايش السلمي والمحبة بين أهالي مدينة بداخوث الإسبانية. والسيدة كارمن بناديروالباحثة في العهد الاندلسي ولها مؤلفات عدة في هذا المجال.  

ثيار يحقق أهدافه في التلاحم والتواصل بين الشعوب والثقافات. هذا العام اختار المُنتدى تكريم شعب نيوزيلاند على موقفة الإنساني بعد الهجمات الإرهابية التي تعرض لها المصلين في مسجدين هناك بتاريخ 15 آذار/مارس 2019 والتي راح ضحيتها أكثر من خمسين شخص.   

وقد تم تسلم شهادة تكريم سفير نيوزيلاندعلى يد سعادة سفير جامعة الدول العربية السيد بشار ياغي باسم المُنتدى،والذي تلاه من قبل السفير النيوزلاندي تسليم»ثيار» رسالة خطيه موجه من رئيسة حكومة دولة نيوزيلاند للمُنتدى تشكره بها على هذا التكريم باسم شعب بلادها. وبعد قراءه الرسالة على الحضور قام الوفد المرافق للسفير والسفير نفسه بأداء اغنية شعبية من نيوزلندا بالماورية التي حازت على اعجاب وتقديرالحضور. 

اختتم الجلسة رئيس المنتدى بالشكر للجميع والتقدير على جهودهم وحضورهم.